ما هو البيتكوين

بواسطة : أحمد محمد تاريخ النشر : السبت 12 أبريل 2018 الساعه 08:25 مساءً المشاهدات : 380 مشاهده

    البيتكوين هي عملة رقمية (يوجد الآن أكثر من 800 عملة رقمية) لا تخضع لأي سلطة مركزية مثل الحكومة أو البنك.

    ما هو البيتكوين

    البيتكوين هو عملة من شخص لآخر وتعمل على نظام يمكنك من إرسال وتلقي البيتكوين من دون جهة ثالثة. يتقلب السعر بحسب ما يرغب الناس بدفعه مقابلها. تم تداول هذه العملة مقابل فلسات (خلال مرحلة البداية) ووصلت إلى 1200 دولار أمريكي في قمة 2013.

    العملة الرقمية موجودة بشكل إلكتروني، ويتم الاحتفاظ بها في "محافظ البيتكوين". هناك أنواع عديدة من محافظ البتكوين: المحافظ على أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو على الهواتف النقالة أو على المحافظ على الإنترنت، أو محافظ المعدات وحتى المحافظ الورقية.

    كيفية انشاء فكرة البيتكوين

    تم تصور فكرة البيتكوين من قبل "ساتوشي ناكاموتو" الشخصية المجهولة. في شهر مايو 2008، قام بمشاركة ورقة بيضاء (ملف PDF) عن البتكوين، العملة المشفرة من شخص لآخر. من دون الكشف عن هويته، وضح ساتوشي كيفية عمل هذه العملة: سوف يتم "التنقيب" عن البتكوين من خلال برامج الكمبيوتر، ويتم تحويلها بشكل مباشر بين المستخدمين وتسجيلها في سجل لا يمكن العبث به من دون الحاجة إلى طرف ثالث. واختفى ساتوشي بعد ذلك.

    يعتبر جزء من البتكوين هو سرية ساتوشي ناكاموتو نفسه، الذي يعتبره العديدون تصرف غير أناني نحو الحقبة الجديدة من الثورة المالية. حدد المحققين على الإنترنت بعض المرشحين لأن يكونوا ساتوشي ناكاموتو، بما في ذلك شخص ياباني عادي لديه نفس الإسم. والبعض قال بأن ساتاوشي ناكاموتو هو اسم مستعار لمجموعة.

    معلومات عن البيتكوين

    كمستخدم جديد، يمكنك البدأ مع بتكوين من دون فهم التفاصيل التقنية. عندما تقوم بتحميل محفظة البيتكوين على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي، سوف تنشأ أول عنوان بتكوين هاص بك ويمكنك إنشاء المزيد كلما احتجت لذلك. يمكنك الإفصاح عن العنوان لأصدقائك بحيث يمكنهم الدفع لك والعكس صحيح. في الواقع، هذا الأمر يشبه كثيراً البريد الإلكتروني، بإستثناء أن عنوان البيتكوين يجب أن يستخدم مرة واحدة فقط.

    ما هي العملات الرقمية او المشفرة Cryptocurrency


    العملات المشفرة هي مجموعة فرعية من العملات الرقمية. على عكس العملات الرقمية الأخرى التي يمكن أن تصدر من جهة مركزية، وأن تتداول ضمن مجموعة أو موقع جغرافي، أو أن ترتبط بعملة ورقية أو منظمة تصدر هذه العملات، فإن العملة المشفرة تمتلك خصائص مختلفة تماما.

    أصبحت العملات المشفرة أحد أهم المواضيع الملحة في المجال المالي.  

    الأمر المميز عن البيتكوين؟


    ببساطة، العملة الورقية تعتمد على أطراف خارجية، مثل البنوك أو معالجي عمليات الدفع مثل فيزا، من أجل التحقق من المعاملة. هذه هي الطريقة التي يمكننا التأكد من خلالها أن الدفعة المرسلة قد استقبلت بالفعل.

    البيتكوين هي كذلك عملة لا مركزية، حيث أن لا حكومة ولا شخص ولا مجموعة لديها السلطة عليها. هذا الأمر يجعل البتكوين قابلة للتداول في أي مكان في العالم طالما أن المتلقي يقبل بها كوسيلة للدفع.

    العملات اللامركزية تحتوي على مبدأ فريد. كما هو الحال مع الإنترنت، فهي لا تخضع لحدود جغرافية، ولهذا يطلق على البتكوين كذلك "عملة الإنترنت".

    يمكن استخدام البيتكوين في الإنفاق على الأشياء، مثل المال. كما أن بعض الناس يقبلون بها لأغراض استثمارية، في حين أن البعض الآخر يفضل استخدامها كطريقة لتحويل المال دولياً.

    وفقاً لتقرير Coin Desk لحالة البيتكوين و Blockchain في 2016، فإن محافظ البيتكوين تضاعفت إلى 12.77 مليون خلال عام واحد من نهاية 2014 إلى نهاية 2015. على الرغم من أن العديد من مستخدمي بيتكوين لديهم أكثر من محفظة واحدة (من الشائع امتلاك أكثر من محفظة)، فإن هذا مؤشر على أن مستخدمي البتكوين حول العام في ازدياد.

    الطريقة الأخرى لتقدير استخدام البتكوين هو من خلال معاملات البتكوين، والتي زادت بشكل ثابت. على الرغم من أن هذا قد يعني بأن نفس الأشخاص يقومون بعدد أكبر من تعاملات البتكوين، إلا أنه من الممكن افتراض بأن هناك مستخدمي بتكوين جدد في الخليط.

    يمكنك شراء البتكوين من أي بورصة على الإنترنت عبر منصات تداول البيتكوين. هناك الكثير من الخيارات الإضافية الآن مقارنة بالماضي – هناك بورصات عالمية وبورصات خاصة بدول معينة كذلك.

    التعليقات
    جميع التعليقات